جامعة الأزهر هى أعرق جامعة إسلامية، وانطلاقا من اهتمامها بالمجتمع الإسلامى أنشأت المركز الدولى الإسلامى فى ديسمبر عام 1975م بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للأنشطة السكانية.

وقد فاز المركز الدولى الإسلامى للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر، بالجائزة العالمية للسكان الممنوحة من الأمم المتحدة عن العام 2013م والمخصصة للمراكز البحثية التى تثبت تفوقاً علمياً، وذلك تقديرا لدور ونشاط المركز فى تقديم المعلومات الموثوق بها للمسئولين والقيادات الدينية فى البلدان الإسلامية لنهج سياسات نابعة من تعاليم الشريعة الإسلامية.

أهداف المركز:
يهدف المركز إلى نشر الوعى بالمشاكل السكانية وأهمية النظر إليها فى ضوء التنمية الشاملة فى دول العالم الإسلامى وإيجاد الحلول المناسبة فى إطار الشريعة الإسلامية وذلك عن طريق :

1- عقد دورات تدريبية عن مختلف المشاكل السكانية على المستويات المحلية والإقليمية وعلى مستوى العالم الإسلامي.
2- إجراء البحوث والدراسات السكانية والعوامل المختلفة من اجتماعية واقتصادية وغيرها المؤثرة فيها فى بلاد العالم الإسلامى.
3- عقد المؤتمرات والندوات على المستويات القومية والإقليمية على مستوى العالم الإسلامى للتعرف على آراء الخبراء وعلماء المسلمين فى مختلف مشاكل السكان والتنمية.
4- العمل على إدخال الدراسات السكانية فى مقررات الكليات المختلفة وخاصة الدينية منها.
5- تقديم المشورة الفنية فى مجال السكان للهيئات المختلفة فى الدول الإسلامية .
6- العمل على إيجاد قاعدة بيانات عن الخبراء والعلماء المسلمين المهتمين بالدراسات والمشاكل السكانية وكذلك النشرات والدوريات  والكتب التى تصدر فى هذا المجال فى مختلف دول العالم الإسلامي.
7- العمل على إيجاد شبكة لتبادل المعلومات بين المركز والهيئات المهتمة بالدراسات السكانية فى مختلف دول العالم الإسلامي.
8- إصدار النشرات والمجلات والمؤلفات المختلفة التى تساعد على تحقيق أهداف المركز.
9- تشجيع الدارسين من طلبة وخريجى الجامعات الدينية على مستوى العالم الإسلامى على الاستفادة من الدراسات والدورات التدريبية عن السكان.
10- الاهتمام بالمرأة ومشاكلها المختلفة وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لها فى نطاق تخصصات المركز وفروعه.

 

أنشطة المركز:
هى متعددة بما يتناسب مع كونه مركزا إقليميا دوليا يعمل فى مجال السكان لخدمة بلاد العالم الإسلامى وبالإضافة لدعم جامعة الأزهر لأنشطته فإن المركز يتعاون على نحو بناء مع المنظمات والوكالات الدولية والجامعات الأجنبية من أجل تحقيق أهدافه بأعلى كفاءة ومن هذه الأنشطة :-
1- تقديم المعرفة السكانية الصحيحة بجوانبها المختلفة الديموجرافية والإحصائية والطبية والصحية والاجتماعية والأخلاقية من مصادرها الحقيقية وإتاحتها  للعاملين بالمجالات المرتبطة وتقديمها بصورة ميسورة لكافة المسلمين.
2- الاهتمام بالمشكلات السكانية على أوسع نطاق بدءًا بالتعرف عليها وتوصيفها واقتراح الحلول المختلفة لها وتبَّنى ما هو مناسب للتطبيق منها وذلك فى حدود ما تقضى به الشريعة الإسلامية الغرَّاء.
3- القيام بدور إيجابى فى رفع مستوى المعرفة السكانية لدى علماء الدين الإسلامى ودعاته من خلال تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والدورات التدريبية فى العلوم السكانية وذلك على المستوى المحلى والإقليمى والدولي.
4- التعاون البناء بين المركز والمعاهد العلمية والأكاديميات والهيئات والمنظمات الدولية العاملة فى مجال السكان والصحة الإنجابية.
5- يساعد المركز فى بناء قدرات البلدان المسلمة فى القضايا السكانية من خلال توفير جولات ودورات دراسية للقيادات المجتمعية والبرلمانيين وصانعى السياسات ومقدمى الرعاية الصحية والقيادات الدينية من الدول الإسلامية وغير الإسلامية.
6- يوفر المركز المنح الدراسية والدورات التدريبية للباحثين من
العالم الغربى المهتمين بالتعرف على موقف الشريعة الإسلامية من القضايا السكانية والصحة الإنجابية.
7- يضم المركز وحدة للإخصاب الطبى المساعد لمساعدة المرضى الذين يعانون من تأخر الإنجاب إيمانا من المركز بأن تنظيم الأسرة يشمل تنظيم الإنجاب وعلاج العقم، فهما وجهان لعملة واحدة.
8- يقوم المركز بتدريب أطباء من دارسى الماجستير والدكتوراه على عمليات الحقن المجهرى والإخصاب الطبى المساعد.
9- يصدر المركز مجلة العلوم السكانية وهى مجلة نصف سنوية تنشر بها أبحاث علمية من تخصصات طبية واقتصادية واجتماعية وسكانية وتقوم بتوزيعها لمختلف أنحاء العالم الإسلامي.
10- للمركز فرع ريفى يقع بقرية طوخ القراموص بمحافظة الشرقية يقدم الرعاية الصحية الأولية لسكان 80 قرية ويضم عيادة خارجية وقسم داخلى لإجراء العمليات البسيطة كما يقدم خدمات الصحة الإنجابية وعلاج العقم وينظم الفرع دورات تدريبية للباحثين والأطباء والصيادلة والممرضات والرائدات الريفيات والأئمة فى هذا المجال تأكيدا لإيمان المركز وجامعة الأزهر ببذل كل ما يمكن من جهد لإسعاد الأسرة المسلمة.
11- يقوم المركز بإصدار مراجع هامة فى العديد من المشاكل فى الصحة الإنجابية مثل ظاهرة ختان الإناث – حقوق الطفل فى الإسلام  -  التأصيل الإسلامى لأهداف الألفية الإنمائية وذلك باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.
12- إصدار منهاج الضوابط والأخلاقيات البيولوجية والذى يدرس لطلبة كلية الطب وطلبة الدراسات العليا بالجامعة.
13- إصدار منهاج الدراسات السكانية والذى يدرس لطلاب جامعة الأزهر.
14-   تقديم المشورة للهيئات الدولية والجهات المعنية فى الدول الإسلامية فى مجال السياسات السكانية.

Website by IT Clinic